الرئيسيةالأحداثاليوميةالمنشوراتمكتبة الصورس .و .جبحـثدخولالتسجيلللاتصال بنا

شاطر | 
 

 ما هو الطعام المناسب لمريض الالتهاب الكبدي الفيروسي..؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
momenattea
الشريف العام
الشريف العام
avatar

ذكر الجوزاء الماعز
عدد المساهمات : 1361
النشاط : 13855
الاعجاب : 11
العمر : 26
العمل/الترفيه : اخصائي اجتماعي
المزاج : الحمد لله

03092013
مُساهمةما هو الطعام المناسب لمريض الالتهاب الكبدي الفيروسي..؟

ما هو الطعام المناسب لمريض الالتهاب الكبدي الفيروسي..؟



 

 

 
 

تسأل أم: ابنتي أصيبت بالالتهاب الكبدي الفيروسي .. فما هو الطعام المناسب لها وكميته؟ تجيب على السؤال الدكتورة عفاف عزت رئيس قسم علوم الأطعمة والتغذية بالمركز القومي للبحوث قائلة :
يجب إعطاء المريضة طعاما متوازنا من حيث احتوائه على جميع العناصر الغذائية من بروتينات وكربوهيدرات ودهون وفيتامينات حيث يوجد اعتقاد خاطئ أن مريض التهاب الكبد الحاد لا يتناول إلا السكريات وهذا يؤدى إلى حرمان جسم المريض من المواد الغذائية الضرورية فيؤدى إلى نقص المناعة وهزال الجسم، كما أن الاقتصار على تناول السكريات قد يسبب زيادة رغبة المريض في القيء.

  ويعطى المريض حوالي 100 جرام يوميا من البروتينات النباتية الحيوانية إلا في حالة الغيبوبة الكبدية حيث ينصح بالإقلال من البروتينات عموما على أن تحتوى الوجبة يوميا من الدهون حوالي 50 جراما على أن تكون دهون سهلة الهضم ويمكن زيادة الكمية حسب حالة المريض.
 وتشير د. عفاف إلى ضرورة الاهتمام بوجبة الإفطار ويجب أن تحتوى على العسل الأبيض وذلك لنقص السكر عند الاستيقاظ لهؤلاء المرضى ويفضل تناول غذاء عالي السعرات مثل عصير الفواكه المحلى والعسل والمربى ويتناول الغذاء عالي الكربوهيدرات مثل المكرونة والأرز والبطاطس والتي يتناولها المريض مسلوقة، مع ضرورة تقسيم الغذاء اليومي على 6 وجبات وذلك للتغلب على فقد الشهية الذي يعانى منه هؤلاء المرضى.
  تشير الدكتورة عفاف عزت إلى أن عنصر الزنك من العناصر المهمة في بناء جسم الإنسان في مراحل نموه المختلفة، وبناء أجسام الصغار، بل إنه مؤثر في تغذية الجنين في رحم الأم.
ويؤثر الزنك بطريقة مباشرة على عمل الجهاز العصبي المركزي ونقصه يتسبب في كسل بعض الخلايا خاصة في المراحل الأولى من النمو، فنقص عنصر الزنك يسبب تعثرا للطالب في تحصيل دروسه وقلة في التركيز في العملية التعليمية، ويصيب الطفل بالاكتئاب.

     وتوضح الدكتورة عفاف أنه ينبغي الاهتمام بتناول هذا العنصر الغذائي الهام من خلال الأطعمة المختلفة التي تحتوى عليه مثل الدواجن والأسماك، ويأتي تناول بيضة كل يوم من الأهمية بمكان خاصة للطلبة، هذا كحد أدنى من الحصول على عنصر الزنك، فإذا احتوت وجبة الغداء أو العشاء على قطعة من الدجاج أو الأسماك كان ذلك كافيا لتلبية احتياجات الجسم من عنصر الزنك في ذلك اليوم.

وتشير الدكتورة عفاف إلى أن وجبة الكشري المكونة من أرز وعدس وحمص بالإضافة إلى تناول سلطة زبادي معها تتكون من خيار وبقدونس وزبادي وثوم هي وجبة متكاملة فيها عنصر الزنك بشكل متوازن، ومن ثم تعطى الإنسان الطاقة والحيوية والتركيز الذي يحتاجه، لذا فإن الطلبة في احتياج لتناول غذاء متوازن متوفر به هذا العنصر حتى ينعموا بتحصيل دراسي جيد.


..أسأل الله ان ينفع به سائر البشر..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

ما هو الطعام المناسب لمريض الالتهاب الكبدي الفيروسي..؟ :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

ما هو الطعام المناسب لمريض الالتهاب الكبدي الفيروسي..؟

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشريف نت :: منتدي عالم البنات :: الصحه والجمال-
انتقل الى:  

(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)سورة المائده