الرئيسيةالأحداثاليوميةالمنشوراتمكتبة الصورس .و .جبحـثدخولالتسجيلللاتصال بنا

شاطر | 
 

 الكمون : صيدلية متكاملة في منزلك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدلوعه
شريف مقبول
شريف مقبول
avatar

انثى الجدي الثور
عدد المساهمات : 71
النشاط : 10802
الاعجاب : 3
العمر : 32

04092013
مُساهمةالكمون : صيدلية متكاملة في منزلك

الكمون من النباتات العطرية يستعمل كأحد التوابل, وكفاتح للشهية, يدخل في إعداد وجبات كثيرة, يضفي عليها الرائحة والطعم, كما يدخل في إعداد المخبوزات, ويستخدم كمشروب لإزالة المغص وآلام القولون,ويعمل على حرق الدهون بصورة سريعة.


وتؤكد الدكتورة أمل مسعود الباحثة المساعدة بقسم تكنولوجيا الحاصلات البستانية بالمركز القومي للبحوث على فوائد الكمون العديدة قائلة.. في الكمون عناصر غذائية كثيرة ومفيدة, مثل الكالسيوم والصوديوم والحديد والماغنيسيوم والزنك والفوسفور والبوتاسيوم وحمض الفوليك, بالإضافة إلى نسب متباينة من السعرات الحرارية والسكريات والنشويات والدهون والماء والبروتين والألياف الغذائية, فضلا عن احتوائه على عدد غير قليل من الفيتامينات مثل فيتامين (أ) و(ب1) و(ب2) و(ب3) و(ب6) و(ب12) و(ك) و(ج) و(د) كل هذه العناصر تعطيه فوائد وقائية وعلاجية.

وتشير الدكتورة أمل أن الكمون يعمل كطارد للغازات ويفيد في حالات الاحتقان ويزيد من إدرار اللبن لدي الأم المرضع, كما يخفف اضطرابات الجهاز الهضمي, ويسهم في تحفيز إفراز الأنزيمات من البنكرياس, ويعزز قدرة الكبد على التخلص من السموم, كما يساعد على تخفيف حدة نزلات البرد ويحفز ويقوي الجهاز المناعي ويفيد في علاج مشكلة "الأنيميا" أو فقر الدم بسبب نسبة الحديد التي يحتوي عليها .

وتضيف الدكتورة أمل أن الكمون يزيد من معدل التمثيل الغذائي بالجسم, ويعمل على حرق الدهون بصورة سريعة, وبفعل فيتامين (هـ¯) فان استخدامه يحافظ على نضارة البشرة ويبقي على شبابها, كما يمكن استخدامه موضعيًا لعلاج آثار الحروق والتجاعيد, أيضًا تستخدم حبوب الكمون المطحون مع الخل لعلاج مشكلات البثور وحب الشباب, ويعمل على التخفيف من الغازات والتقلصات التي تصيب المعدة وكذلك انتفاخات البطن, لما يحتويه من زيوت عطرية وماغنيسيوم وصوديوم, حيث تساعد على تشجيع عملية الهضم, ويحفز الكمون من إفراز حامض المعدة, ويسهم في إنتاج العصارة المعدية, وهو مطهر جيدً, ويسهم في تفتيت دهون الكبد ويخلصه من السموم, ويقيه من الإصابة بالسرطان .

وتفيد بذور "الكمون الأسود" كما توضح الدكتورة أمل في علاج أمراض ارتفاع ضغط الدم وعلاج الربو والتهاب الشعب الهوائية, بالإضافة إلى أنه مفيد لمرضى البنكرياس ويحد من نمو الخلايا السرطانية.وعند غلي القليل من الكمون غير المطحون لمدة خمس دقائق وإعطائه للطفل الرضيع بعد تبريده بكميات قليلة كل بضع ساعات, فانه يعالج مشكلة تكون الغازات بمعدته حيث أنه آمن جدا للأطفال الرضع الذين أتموا شهرهم السادس.. وله فوائد أخرى فيما يتعلق بالمرأة حيث أنه يعالج مشكلة فقر الدم التي تصيب الحوامل, وكذلك اللاتي يعانين فقر الدم المصاحب للدورة الشهرية, وهو أيضًا مهم في فترات الرضاعة للأطفال, حيث يحتوي على مركب "ثيمول" الذي يسهم في زيادة إفراز الغدد اللبنية كما يعالج عسر الهضم, ومضاد للتعفنات, ويدر البول ومضاد للتشنجات المعوية وطارد للديدان ويحسن لون البشرة, وهو أيضًا علاج لضيق التنفس والربو والسعال والتبول اللاإرادي, ويسكن آلام الأسنان ويطهر المجاري البولية.

وتنهى الدكتورة أمل حديثها عن فوائد الكمون قائلة .. أكدت الأبحاث على أن الكمون يزيد من حرارة الجسم وكذلك معدل التمثيل الغذائي به, ويرفع كفاءة عملية الأيض فيسهم في إنقاص الوزن وحرق الدهون بمعدل سريع, خصوصًا تلك التي تترسب في منطقة الكرش, كما أثبتت الدراسات أيضا أن الكمون يعمل على تحفيز إفراز الأنزيمات والعصارة البنكرياسية, وهي ضرورية للهضم بشكل سليم, وتؤدي إلى امتصاص الجسم للعناصر الغذائية بصورة صحيحة, وهو يتمتع بخصائص مضادة للمواد المسرطنة, وتشير دراسات أجريت على الحيوانات إلى أن الكمون يحول دون تكون أورام المعدة والكبد.



lol! lol!  lol! lol! 
flower flower flower flower flower flower flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

الكمون : صيدلية متكاملة في منزلك :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الكمون : صيدلية متكاملة في منزلك

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشريف نت :: منتدي عالم البنات :: الصحه والجمال-
انتقل الى:  

(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)سورة المائده